تقرير عن تطوير قطرب

أرسلت هذا التقرير إلى التقنيين العرب، منشورا على http://www.arabtechies.net/node/87
السلام عليكم

لما علمت أنكم ستقدمون عرضا عن التقنيين العرب في لبنان، أردت أن أكتب إليكم تقريرا عن لإنجازات التي تمت منذ اللقاء الأخير

قطرب، برنامج مصرف الأفعال

منذ التحاقي بلقاء التقنيين العرب بالقاهرة في مايو 2009، ساعدني الإخوة على إظهار البرنامج إلأى النور وفتحوا أمامي طريقا منيرا، حتى يؤدي هذا البرنامج دوره المنوط به كلبنة في صرح المعالجة الآلية للغة العربية.

-الأمر الأول الذي حصل أن الأخ مصطفى عمارة قام بوضع واجهة ويب للبرنامج تعمل على تطبيقات غووغل، وقد استفدت منها كثيرا، إلى حد أنها لا تزال تستعمل لحد الآن، لكنها غير محدثة،

كما تناقشنا على اختيار اسم للتطبيق، ما بين الأصمعي وقطرب، وقد اختير اسم قطرب لأنه أول من ألف عن الأفعال، وكذا لوقع اسمع الجميل، ولندرة استعماله ما يكون للبرنامج اسما مميزا، وقد كان الاختيار صائبا جدا.
وقد صممت في البداية شعارا خاصا بالموقع، لكنه لم ينل رضا التقنيين العرب، لأنني ببساطة مبتدئ في هذا، فأسعفنا الأخ عصام حمود بشعار لم أدرك حماله إلا بعد مدة من الزمن، وأنا الآن شغوف به.

وقد صادفتنا مشكلة الحجب، لأن تطبيقات غووغل محجوبة عن سوريا، ويضطر الإخوة السوريون إلى استعمال بروكسي من أجل الدخول إليه، فاقترح الأخ خالد حسني نقله إلى خادم عيون العرب.

وأريد الإشارة إلى أن تطبيقات غووغل لا توفر دعما لقواعد البيانات الأخرى ما عدا قاعدتها الخاصة، مما يقيد حرية المطور ويمنع عنه كثيرا من المزايا..

كما أنشئ موقع يجمع تطبيقات التقنيين العرب، ومن بينها قطرب.
وتوالت التعديلات على البرنامج بإضافة قاعدة بيانات للبرنامج تمكن المستخدم من التعرف على معلومات الأفعال الثلاثية التي يردي تصريفها، ووضعت قائمة الأفعال الثلاثية مرفقة للتحميل،

للتذكير فخوارزمية التصريف لا تستعمل قاعدة بيانات للتصريف، إنما تستعمل القاعدة المرفقة لتحسين الواجهة فقط.
وقد تم إدخال تعديلات على توقع الأخطاء التي يرتكبها المستخدم، وماهي صيغ الأفعال الصحيحة، مما مكننا من إيجاد خوارزمية بسيطة جدا، يمكنها تخمين إن كانت الكلمة فعلا أم اسما (طبعا في حالات محددة قد تبلغ 30% من نص عربي غير مشكول). ويعمل الأخ خالد الشمعة على إدراج الخوارزمية في مكتبة ar-php.

وتوالت المساهمات من عدد من الإخوة من عيون العرب يوسف الشهيبي، ومؤيد السعدي وحامد السحلي، وعاصم شلي، وكانت النتيجة التي وصلنا إليها هو تصميم واجهة رسومية للبرنامج بمكتبة pyQt تعمل على وندوز وعلى لينكس، وقد وضعنا الإصدار الخاص بوندوز للتحميل، في انتظار استكمال نسخة لينكس.

كما لا ننسى تعليقات الإخوة المشجعة والمصححة.

كما عملت على تدوين المترادفات (60% منجز) لاستعمالها في برنامج الأوبن أوفيس، وتدوين الأضداد (95% منجز) لنفس الغرض، وأغراض أخرى.

لقد سررت كثيرا بهذه التجربة، التي علمتني ما يمكن للتطوير الجماعي أن يفعل أكثر من العمل الفردي، ولو كنت عبقريا،

وأعلم الجميع أنني حاليا أعمل على المشاريع الآتية:

– خوارزمية تخمين الأسماء والأفعال.

– محرك بعث متخصص في القرآن الكريم ( لتحضير الدكتوراه).

– المترادفات والأضداد.

– محلل صرفي اشتقاقي.

شكرا لكم جميعا

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: