مقابلة مع موقع غيوم

نشرموقع غيوم مقابلة لي هذا نصها

داية نود أن تعرفنا بنفسك؟

أنا طه زروقي جزائري ومقيم بالجزائر، بصدد تحضير درجة الدكتوراه في علوم الحاسوب، مهتم باللسانيات الحاسوبية. أعمل حاليا على إعداد منظومة حاسوبية قياسية لعلوم القرآن الكريم، وهوايتي الحاسوبية المعالجة الآلية للغة العربية.

كيف يمكن أن يساعد قطرب مستخدمي الإنترنت؟

يستهدف قطرب المطورين بشكل أساسي موفرا مصدرا مفتوحا لمصرّف الأفعال، وبذلك يزيل عقبة كبيرة في المعالجة الآلية للغة العربية. والتصريف في هذه الحالة يفيد في توليد مختلف الحالات التي تطرأ على الفعل، ويمكن تطبيقها في عمليات البحث أو التدقيق اللغوي.

كما أنه يوفر خدمة مميزة في تصريف الأفعال يمكن أن يستفيد منها المستخدم المبتدئ ليتعلم التصريف، والمتمكن ليتحقق من بعض الحالات.

قطرب حالياً يستطيع تصريف الأفعال فقط، فهل يوجد نية لتصريف الأسماء؟

تصريف الأسماء والذي نقصد به اشتقاق اسم الفاعل والمفعول، وغيرها من المشتقات، أسهل بكثير من تصريف الأفعال الذي ركزنا عليه كثيراً، وننوي أن نثريه بإضافة اشتقاق الأسماء من الأفعال مستقبلاً.

ما هو الوضع الحالي للمحللات الصرفية العربية؟

يوجد الكثير من المحللات الصرفية التجارية، والكثير جداً من المشاريع، ما ينقصنا هو محللات صرفية مفتوحة المصدر، يمكن الانطلاق منها لبناء تطبيقات لغوية أعقد. وهو عمل تبنته المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، وسيرى النور قريباً.

من المعروف أن هناك حاجة ملحة للمكانز العربية، القواعد، الحالات الشاذة والكثير من المعلومات التي يعتمد عليها الباحثون بشكل رئيسي، كيف يمكن حل هذه المشكلة برأيك؟

هنا مربط الفرس، يجب التعاون بين جهات عديدة لتوفير هذه البيانات، لكن عدم توفرها متاحة، يعقد الأمور. لذا يجب العمل على توفير موارد مفتوحة المصدر، يمكن للمطورين استغلالها.

ماهي الميزات القادمة إلى قطرب؟

يمكن لقطرب في إصداراته القريبة، تصريف الفعل دون الحاجة لتشكيله عند الإدخال، ليخرج نتائج مشكولة شكلاً تاماً. وننوي توليد بعض الأسماء المشتقة من الأفعال. وفي الأخير تطوير خوارزمية التعرّف  على الأفعال في النص وردها إلى أصلها، وقد نجحنا في تجربة ذلك.

هل ترى مستقبل مشجع لمعالجة اللغة العربية في هذا الوقت؟

هذا هو الأوان، لأنّ أعمالا كثيرة تجري في الوقت نفسه ويمكن أن تتظافر الجهود ونصل إلى مستويات أعلى على رأسها تحليل الدلالة

طه زروقي

طه زروقي جزائري ومقيم بالجزائر، بصدد تحضير درجة الدكتوراه في علوم الحاسوب، مهتم باللسانيات الحاسوبية. أعمل حاليا على إعداد منظومة حاسوبية قياسية لعلوم القرآن الكريم، وهوايتي الحاسوبية المعالجة الآلية للغة العربية.

قطرب
الموقع الإلكتروني: http://qutrub.arabeyes.org

قطرب هو برنامج لتصريف الأفعال مع بعض المعلومات الضرورية للفعل (مثل نوع الفعل هل لازم أم متعدي أم …) ليقوم بتوليد جميع أشكال التصريف في الأزمنة المختلفة لهذا الفعل.

هدف البرنامج هو تمكين تصريف الأفعال العربية تصريفا آلياً مبسطاً. هذا البرنامج جزء من مشروع المدقق الإملائي العربي ويهدف إلى دراسة سلوك الأفعال عربية من أجل توفير ميزة التعرف على الأفعال المتصرفة والكشف عن أصلها، ومن ثم تدقيقها إملائياً، أو البحث عنها.

تم برمجة التطبيق بلغة بايثون، لأنها لغة بسيطة تمكن الفريق من تجربة البرنامج والخوارزميات دون الحاجة إلى الغوص في متاهات تمثيل البيانات. كما أن نسقها ولغتها البسيطة تمكننا من تحويل الخوارزميات في المستقبل إلى لغات برمجة أخرى.

يوجد نسخة الويب ونسخة للويندوز بالإضافة إلى توفر النص المصدري.

مشروع قطرب هو مشروع واعد وهو نتاج جهد وأبحاث عدد من السنوات ونأمل أن يتطور أكثر فأكثر وأن يقوم المهتمون بمعالجة اللغة العربية باستخدامه والمشاركة في تحسينه وكتابة برامج تعتمد عليه.

Advertisements

2 تعليقان to “مقابلة مع موقع غيوم”

  1. حسين حياصات Says:

    الاخ طه زروقي
    لقد عملت منذ ثلاث سنوات على speech recognition للغة العربية باستخدام القران الكريم
    و انني انوي تطوير هذا المنتج ليكون متاحاً لجميع المسلمين في مجال تحفيظ وتعليم تلاوة القران الكريم

  2. د. جميل إطميزي Says:

    الاخ طه زروقي
    الى الامام
    وتحية لك من الخليل – فلسطين

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: