حوار على مدونة نسيم رحالي

نشرت مدونة نسيم رحالي لقاء معي هذا نصه

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

أولا الأخ طه زروقي نشكرك على تلبية طلبنا باستضافتك على مدونتنا المتواضعة “نسيم رحالي التطويرية” , و بإذن الله ستكون فرصة جدية لنا لنتعرف عليك عن قرب

من هو طه زروقي ؟

جزائري مقيم بالجزائر، بصدد تحضير درجة الدكتوراه في علوم الحاسوب، أعمل حاليا على إعداد منظومة حاسوبية قياسية لعلوم القرآن الكريم، وهوايتي الحاسوبية المعالجة الآلية للغة العربية.

كيف هو طه زروقي خارج الانترنيت ؟

أعمل مدربا لبرامج إدارة المشاريع مثل MS-project و Primavera  وأقضي وقت فراغي في العمل التطوعي في .الكشافة، وبرمجة المعالجة الآلية للغة العربية،  وخبيرا بالمجلس الأعلى للغة العربية.
ما هو تخصصك بالتحديد ؟

تحصلت على بكالوريا علوم دقيقة  سنة 1996، مما أهلني لدخول المعهد الوطني للإعلام الآلي بواد السمار،  والذي يسمى الآن المدرسة الوطنية العليا للإعلام الآلي.

ما الدافع يا ترى لاختيارك هذا الاختيار ؟

كنت شغوفا بالحاسوب منذ مدة، ولم يكن متوفرا آنذاك، وقد انخرطت في ناد للإعلام الآلي في دار الشباب، وكانت أجهزة أمستراد البسيطة آنذاك، ولحسن الحظ حصلت على رغبتي.

متى و كيف كانت بدايتك مع البرمجة ؟ و ما هي اللغات البرمجية التي تتقنها ؟

بدأت البرمجة من خلال المقرر الدراسي الجامعي، بلغة باسكال، ثم  سي، ثم لغة التجميع assembler، وعملت مع الأستاذ جمال الدين زقور وأنا في السنة الثالثة على تطوير لغة برمجة عربية تسمى زاي.

ثم انتقلت إلى لغة الويب php، ولكن اللغات البرمجية التي أتقنها وأعمل بها قليلة جدا، وحاليا أنجز معظم أعمالي بلغة بايثون، فهي تسهل علي تطوير البرامج بسرعة، وتبعدني عن التعقيد.

بحثت حول مشاريعك و الخدمات التي تقدمها , فبدت لي شخصيتك انك من عشاق اللغة العربية ما السر في ذلك ؟
يقول بعضهم عمن يحب العربية أنه معرب، لكنني أقول عن نفسي أنني من العاملين عليها. أما عن السر فهو أنّ أي شخص معتز بدينه ووطنه ونفسه، لابد أن يعمل على نهضة أمته، والرفع من قيمتها ولا يكون هذا بدون العمل على عناصر هويتها.

تحدث لنا عن مشاريع التالية : قطرب , تاشفين , Pyarabic ؟ هل ترى نجاحا في هذه المشاريع ؟
يهدف مشروع قطرب إلى تصريف الأفعال بطريقة آلية، مما يفيد في فهم هذه الآلية من جهة ويمكن تطبيق ذلك في ميدان معالجة الآلية للغة.
أما تاشفين فهي مكتبة نووية (بسيطة) يمكن استعمالها لبناء محلل صرفي، في حين تجمع مكتبة pyarabic الدوال البسيطة التي تعمل على النص العربي.

أما عن نجاح هذه المشاريع، فتدخل في سياقها، فتاشفين وpyarabic موجهة أساسا للمطورين،  فإذا كان لدينا 215 تحميلا فقط(حتى 29/08/2010) لمكتبة تاشفين، فهذا يعني أنّ لدينا هذا العدد من المطورين المهتمين، وهذا جيد، وكذا فيما يخص pyarabic.
في حين نجد أنّ قطرب قد يستهدف من جهة أخرى المستخدم النهائي فنجد أنّ تحميله تجاوز 3000   تحميل للبرنامج على الوندوز ، بينما طلب المستخدمين على الموقع تصريف أزيد من 30000 فعل خلال سنة واحدة بمعدل 50 فعلا يوميا، وهذا مشجع.
من جهة أخرى، يقارب عدد مرات تحميل إضافة فيرفكس للتدقيق الإملائي المليون تحميل (969828 تحميل ).

معظم مواقعك أو مشاريعك تستخدم تصميمات بسيطة جدا و حاليا و في عصر الويب 2.0 نلاحظ جل المواقع تستخدم واجهات و تصميمات عالية . ما السبب في ذلك ؟

أولا لأن الهدف الأساسي هو المحتوى والبرنامج، ومن جهة أخرى قلة خبرتي في التصميم، ولا أمانع من قبول أي مساهمة في هذا المجال، مثلا فقد صممت بنفسي شعار قطرب في البداية، ولم يعجب أصدقائي، فطلبوا من حمود عصام أن يصمم لي شعارا مناسبا، وهو المستعمل حاليا.

هل خطرت في بالك إنشاء مدرسة لتعليم لغات البرمجة التي تتقنها ؟

لا، على الإطلاق، لكن إذا كانت لديك مدرسة فأنا مستعد للتدريس.

كيف ترى حال البرمجة العربية في الآونة الأخيرة ؟

يوجد الكثير من المبرمجين العرب في مختلف الميادين، ولا يمكن التعرف عليهم من خلال النت لأنهم يعملون عادة في شركات غربية، لكنهم متفوقون وقادرون، أما عن العاملين في مجال المصادر المفتوحة والمشاريع العربية فعدد لا بأس به، وقد أحسست بذلك من خلال تقرير قمت بإعداده مؤخرا حول المشاريع العربية المفتوحة، لصالح المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، ولم ينشر بعد، يبين العدد الكبير من الأعمال العربية، وإن كانت لا تزال قليلة بالنسبة إلى دول أخرى.

هل من نصائح أو إرشادات تقدمها لمبتدئي تعلم البرمجة ؟

  • أولا لابد من الاهتمام بالرياضيات، لأنها في الحقيقة أساس البرمجة.
  • دراسة الخوارزميات أيضا مهم لفهم هذه الأساسيات.
  • التدرب على البرمجة باللغات البسيطة أولا مثل باسكال، وبيسك، وبايثون، لحل المشاكل البسيطة.
  • التعلم من خلال الأمثلة.
  • التفكير بفلسفة المصادر المفتوحة، والعمل على المساهمة في المشاريع مفتوحة المصدر.
  • أنا أعتبر البرمجة من الأعمال الشاقة، وأؤديها للمتعة أكثر.
  • طالع مقال ” تعلم البرمجة في عشر سنوات

كلمة أخيرة
يا نشء أنت رجاؤنا   *وبك الصباح قد اقترب
خذ للحياة سلاحها        *وخض الخطوب ولا تهب. (عبد الحميد بن باديس)
ولكل زمن سلاحه.

Advertisements

2 تعليقان to “حوار على مدونة نسيم رحالي”

  1. نسيم رحالي Says:

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    ان شاء الله يتعرف عليك زوار المدونة و لما لا يستفيدون من خبراتك في البرمجة
    تحياتي

  2. سعيد Says:

    حقيقة تمتعت بقراءة الحوار و كأني أتخيل شخصك الهادئ و أنت تجيب عن الأسئلة، و ما يلفت النظر بل و يثير الاعجاب هو تواضعك أخي و نظرتك المتفائلة للأوضاع،
    أنا مثلك من عشاق العربية والتعريب، و أرى أنه ما ذلت لغة شعب إلا ذل،
    البرمجيات المفتوحة المصدر هي فلسفة و ثقافة قبل أن تكون تطبيقاً و أنا شخصيا أراها وجها من أوجه التحرر و مظهرا من مظاهر الوعي لدى الشباب العربي، والجزائري على وجه الخصوص، وقد خصصت جزءًا من مذكرة تخرجي من المدرسة العليا للأساتذة، والتي كانت بعنوان “البرامج الحرة و بعض تطبيقاتها في مجال التعليم” في شرح سبل الانتقال بالمنظومة التربوية الجزائرية من عالم البرامج الاحتكارية و المغلقة إلى البرامج الحرة و تطرقت إلى كل ما يحيط بالعملية من مراحل تنفيذ متدرجة، و ما سينجر عنها من فوائد لا تحصى، و لا أخفيك أخي أني استفدت كثيرا من خلال بحثي هذا…
    و تشجيعا للتعريب قمت وبعض الاخوة مشكورين بإطلاق مشروع مصغر أسميناه “مشروع التوثيق” الخاص بطلبة المدرسة العليا للأساتذة و هو على شكل “ويكي” – http://www.ensdz.com/doc – و يهدف إلى ترجمة أكبر عدد من الوثائق العلمية إلى اللغة العربية و بطريقة المشاركة في الترجمة والتدقيق، مثلما يحدث في الويكيبيديا، نتمنى أن ترقى هذه المبادرة و غيرها من مبادرات الشباب الجزائري والعربي إلى أبعد الحدود، و هذا طبعا بمساعدة أمثالك أخي طه زروقي..
    تقبل تحيات محبك من أول قراءة، أخوك سعيد

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: