تشكيل النصوص العربية أهم مسائل معالجة اللغة العربية، بلوغه يقتضي تجاوز عقبات عديدة، وقد أهمّت هذه المسألة الكثير من الباحثين، وحتى الشركات،  لتزاحمنا غوغل بتطبيق تشكيل.

وقد ركّزنا عملنا الأول في  التدقيق الإملائي مفتوح المصدر حتى فتحت أمامنا آفاق جديدة، استفاد منها كثير من المطورين لاسيما في مجال المصادر المفتوحة، فصرنا نقسّم المشاريع إلى مشاريع صغيرة ذات استعمالات متعددة متكاملة،

مثل قطرب لتصريف الأفعال، والرديف للمترادفات والأضداد وجموع التكسير والقوافي، ومشروع الكلمات المستبعدة stop words، ومشروع نفطويه لتصنيف الكلمات العربية، ومعجم الراموز الوسيط، المدقق النحوي للمكتب المفتوح، وغيرها من المشاريع.

وقد اعتمدنا في تطوير هذه المشاريع على التحسين المستمر بإطلاق نسخ تجريبية تتبعها نسخ محسنة، والاستفادة من بعضها البعض، فكلما تقدّم مشروع تقدمت مشاريع أخرى.

وبتوالي المشاريع، أصبح إطلاق مشروع للتشكيل قاب قوسين أو أدنى، ربما ليكون أوّل مشكّل مفتوح المصدر، ولنزفّ البشرى للمهتمّين، نطلعكم على صورة لمخرجات المشروع.

تسمية المشروع:

نريد أن نسمي هذا المشروع “مشكال”، وهو أداة بصرية لصنع الأشكال الملونة المزخرفة، kaleidoscope.

ساعدونا باقتراح اسم أفضل إن أمكن.

عينة من المشكال

خلالُ السّنتين الْمَاضِيَتَيْنِ اِضْطَرَرْتُ لِإضافَةِ عدّة أَشْيَاءَ في غرفَةِي حتّى أَصْبَحَتْ الْغرفَةُ لا تُطَاقُ ولا أعْرَفَ ما الذي عليّ فِعْلَهُ وكلّما حَاوَلَتْ تَنْظِيمُ ما لديّ توّقفت عن فعل ذلك وَتَرِكَتَهَا كما هي الْأَوْرَاقَ بالتّحديد هي ما اِزْدَادَ لديّ وأنا مضطرّ لِلْاِحْتِفَاظِ بها فهي وثائقَ رسميّة مهمّة لكنّني أَخْطَأَتْ بِعَدَمِ تَنْظِيمِ هذهِ الْأوراقِ وَالْكتبِ خَارِجَ نِطَاقِ السَّيْطَرَةِ وَلَدَي عُدَدَ كَبِيرِ من المجّلات لم أُقْرَأْهَا وهناك أَشْيَاءَ مُبَعْثَرَةٍ هنا وهناك حالَةَ الْفَوْضًىِ في غرفَةِي أثّرت عليّ بأن جعلتني لا أعْرَفَ أين أَبَدْءُ وماذا عليّ أن أَفعلَ

عينة من غوغل

خِلَالَ الْسَّنَتَيْنِ الْمَاضِيَتَيْنِ اضْطُرِرْتُ لِإِضَافَةِ عِدَّةَ أَشْيَاءَ فِيْ غُرْفَتِيْ حَتَّىَ أَصْبَحْتُ الْغُرْفَةَ لَا تُطَاقُ وَلَا أَعْرِفُ مَا الْذَيِ عَلَيَّ فِعْلِهِ وَكُلَّمَا حَاوَلْتُ تَنْظِيْمِ مَا لَدَيَّ تَوّقِفِتُ عَنْ فِعْلِ ذَلِكَ وَتَرَكْتُهَا كَمَا هِيَ، الْأَوْرَاقِ بِالتَّحْدِيْدِ هِيَ مَا ازْدَادَ لَدَيَّ وَأَنَا مُضْطَرٌّ لِلِاحْتِفَاظِ بِهَا فَهِيَ وَثَائِقَ رَسْمِيَّةٌ مُهِمَّةٌ لَكِنَّنِيْ أَخْطَأْتُ بِعَدَمِ تَنْظِيْمِ هَذِهِ الْأَوْرَاقِ، وَالْكُتُبِ خَارِجَ نِطَاقِ الْسَيْطَرَةٌ وَلَدَيْ عَدَدُ كَبِيْرٌ مِنَ الْمَجَّلاتِ لَمْ أَقْرَأْهَا وَهُنَاكَ أَشْيَاءُ مُبَعْثَرَةٌ هُنَا وَهُنَاكَ … حَالَةُ الْفَوْضَىْ فِيْ غُرْفَتِيْ أَثَّرَتْ عَلَيَّ بِأَنْ جَعَلْتَنِي لَا أَعْرِفُ أَيْنَ أَبْدَأُ وَمَاذَا عَلَيَّ أَنْ أَفْعَلَ.

عينة من غوغل تشكيل

عينة من مشكال