الحمد لله، شاركنا في مسابقة البرمجة بين طلاب الجامعات العربية والإفريقية التي نظمت في الأقصر في ما بين 4 و8 مارس 2024، بعد تأهلنا للدور العربي الإفريقي في تصفيات الجامعات الجزائرية، التي نظمت في خنشلة هذا العام، وحصلنا في التصفيات الجزائرية على المرتبة الأولى بفريق من المدرسة العليا للإعلام الآلي بالعاصمة، والمرتبة الثانية لجامعة جيجل، من بين الفرق التي رافقتها مدرّبًا، وعادت المرتبة الثالثة لفريق جامعة تلمسان برفقة الأستاذ جباري بلخير.

سمحت هذه المراتب الأولى بالتأهل للتصفيات العربية في مصر، ثم النهائيات الدولية في كزاخستان أيضا هذا العام.

برمجت المسابقة العربية أولا في شهر نوفمبر 2023 بشرم الشيخ، ثم تأجلت بسبب ظروف الحرب على غزّة، التي لم تنته بعد. سبّب هذا التأجيل مشاكل جمّة للهيئة المنظّمة والمشاركين.

وقد تعذّرت مشاركة الفريقين الجزائريين الأول والثالث بسبب غياب الدعم، وتمكّن الفريق الثاني فريق جامعة جيجل من المشاركة في آخر لحظة، وحصل على تكفل بتذاكر السفر من الجامعة.

تجري مسابقة البرمجة في يومين، يوم تدريبي للتعرف نظام إدارة الأجوبة، وطريقة عملها، وأسئلة تجريبية، وفي اليوم الثاني تدوم المسابقة 5 ساعات تتنافس فيها الفرق في حلّ 15 مسألة برمجية بلغات برمجة هي بيثون، وسي، وسي ++ وجافا، على الخيار. وتركّز المسابقة على أداء البرنامج الأمثل، في السرعة وشمولية الحل، وقوانينها تتيح فرصًا أخرى مقابل نقاط جزاء.

تتطلب المسابقة مهارات برمجية ورياضية وهندسية، لحل مشاكل وألغاز ومسائل بطرائق مختزلة مُثلى، تُناسب طالبًا متمكنًا في الرياضيات والحسابات يبرمج كثيرًا يجيد الخوارزميات ويحسب درجة تعقيدها.

هذه المسابقة دورية سنوية، لذا فالتحضير لها يصنع الفرق ويزيد الحظوظ،وقد شاركت مصر بعدد كبير من الفرق، وكان تحضيرهم جيّدا وافتك فريقان منهم المرتبة الثانية والثالثة، بعد فريق من الأردن في المرتبة الأولى،

جوّ المسابقة رائعٌ تنافسيٌّ قوي، وأفضل ما فيه لحظات التعارف والنقاشات في الفسحات، يتعارف الطلبة ويشاركون تجاربهم في الجامعات المتباعدة. ويزيد من تقدير الذات عند الفوز أو مقارنة المستوى المحلي على حساب جامعات مرموقة.

بذل أعضاء فريقي جهدهم في المسابقة، لكن الفوز الذي لم يحالفهم، لكنه يحفزهم للمشاركة مرّة أخرى، فلم تتأكد مشاركتهم حتى الأسبوع الأخير قبل المسابقة، حين حصلوا على تذاكر الطيران من جامعة جيجل.

كما يجدر الذكر والشكر للمطورين الجزائريين الذين ساعدونا في جمع تكاليف الاشتراك في المسابقة، وسأذكر أسماءهم، إن وافقوا على هذا في هذا المنشور.

هذه أول مرة لي في المسابقة العربية، تعرفت على فرق كثيرة عن قرب، واستمتعنا بجو المنافسة وبعض من السياحة لاكتشاف الآثار القديمة التي تزخر بها مدينة الأقصر.

للمشاركة في المسابقة العربية يحتاج الطلبة المتأهلون إلى دعم مادي للسفر وتسديد حقوق المشاركة، لا تضمن هيئة المسابقة التمويل، ونادرًا ما تموّل الجامعات هذه المشاركات، لذا إذا وصلت إلى هذه الفقرة، ويمكنك المساهمة بطريقة ما في دعم مشاركة الفرق مستقبلا، لا تتردّد.

والشكر موصول لمن يتعب لإنجاح هذه المسابقة.
ACPC Africa and Arab Collegiate Programming Championship
AlCPC Algerian Collegiate Programming Contest